ماهي لغة التخاطب عند النحل ؟

حلت 1 إجابة 124 مشاهدة نشرت في تصنيف العلوم والأبحاث


image
0
ماهي لغة التخاطب عند النحل ؟

إجابة واحدة

image
0
وسائل التخاطب عند النحل
لقد كان الاعتقاد القديم بأنَّ لغة التخاطب بين النحلات هو الرَّقص فقط، ولكن كثَّف العلماء دراستهم لسلوك النحل عن قرب لمعرفة تفاصيل حياتهم بشكلٍ أكبر، فتم اكتشاف وسيلتين جديدتين عند النحل للتواصل فيما بينهم، وسنأتي على ذِكر هذه الوسائِل بالتفصيل. الرقص تؤدّي النحلة رقصاتٍ مختلفة لإيصال معلوماتٍ مختلفةٍ لبقية النحلات، فمثلاً ترقص النحلة رقصة دائريّة عندما تجد الغذاء على مسافةٍ لا تتعدى 50 متراً عن الخلية، حيث إنّها ترقص بشكلٍ دائري باتجاه اليمين أو الشمال فوق أقراص الخليّة، كما أنّها ترقص بشكل اهتزازي عندما يكون الغِذاء يقع على بعد أكثر من 50 متراً وأقل من 100 متر.

إفراز المواد الكيميائية
تفرز النحلات مواد كيميائية خاصةً للدلالة على معلوماتٍ معيّنة، فمثلاً عندما تفرز الملكة الفرمون الخاص بها تفهم النحلات العاملات والذكور أنّه يجب تنظيم العمل داخل الخليّة، ويجب إتمام عمليّة التزاوج، بينما تصدِر النحلات العاملات اللواتي يبحثن عن الرحيق مادة كيميائية على الأزهار الموجود فيها الرحيق لتدلّل النحلات العاملات الأخريات على مكان وجود الرحيق.

إصدار الأصوات
لقد تمّ اكتشاف لغة إصدار الأصوات بين فئةٍ قليلةٍ من النحلات للتواصل فيما بينها، حيث لوحِظ أنَّ الملكات الصغيرات اللواتي خرجن من البيوت الملكيّة حديثاً يلجأن إلى إصدار أصوات خاصة فيما بينها يشبه صفير البط، وهذه الأصوات تنظِّم عمليّة التطريد. ولا بدّ من التنويه إلى أنَّ هناك طرق اتصالٍ أخرى للتخاطب فيما بين أفراد النحل، وما زالت البحوث جارية للتعرّف عليها.

إضافة إجابة

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
تأكيد مانع الإزعاج:
لتتجنب هذا التأكيد في المستقبل، من فضلك سجل دخولك أو قم بإنشاء حساب جديد.
أطلب المساعدة من أصدقائك

إعلانات


إعلانات


1,436 سؤال

1,546 إجابة

62 تعليق

220 مستخدم

...